الرئيسية > اخبار > اهم الاسئلة حول دواء ريمديسيفير و دواء فافيبيرافير كـ علاج كورونا 

اهم الاسئلة حول دواء ريمديسيفير و دواء فافيبيرافير كـ علاج كورونا 

علاج كورونا

اهم الاسئلة حول دواء ريمديسيفير و دواء فافيبيرافير كـ علاج كورونا 

أعلنت شركة تصنيع الدواء المصرية ايفا فارما ان دواء ريمديسيفير تم الموافقة عليه من هيئة الدواء المصرية و تم بالفعل توزيعه على المستشفيات للبدء في استخدامه في علاج مرضى كورونا .

لكن فيه كتير من الاسئلة عن  الدواء ,  ازاي نقدر نحصل عليه , مين الحالات اللي بتستخدمه , آثاره الجانبية و خطورته , الجرعات ,  وايه الفرق بين دواء  ريمديسيفير و دواء فافيبيرافير … وغيرها من الاسئلة . 

ما هو دواء ريمديسيفر و كيف يقاوم كورونا ؟ 

دواء ريمديسيفير تم تصنيعة كعلاج لفيروس الايبولا و كان تم عمل تجارب عليه في امريكا و الصين , والنتائج كانت ايجابية من ناحية فاعلية ضد المرض و انه آمن .  الدواء ضمن بروتوكل العلاج في اكثر من دولة زي اليابان وأمريكا … وغيرها 

و بالنسبة لتاثير دواء ريمديسيفير  علي فيروس كورونا  وفاعليته فهو يقوم بتقليل تكاثر الفيروس وانتشاره في الجسم , وبالتالي يحد من تدهور الحالة الصحية للمصاب , وده ادي الي تقليص مدة التعافي  بنسبة 35% , فالحالات  التي حصلت على الدواء خرجت بعد 11 يوم و هي الحالات الحرجة المحجوزة في العناية المركزة بعكس الحالات التي لم تحصل على الدواء خرجت بعد 15 يوم . 

من يحصل على دواء ريمديسيفير ؟ 

دواء ريمديسيفير  مخصص للحالات الحرجه كاولويه قصوي , بياخذه المريض بناء علي اشراف وقرار الطبيب المعالج في الحالة . 

من اين نحصل على دواء ريمديسيفير ؟ 

الشركة المصنعة شركة ايفا فارما قامت بتوزيع الدواء فقط علي المستشفيات , بما انه مخصص للحالات الحرجة , بالتالي لا يمكن الحصول عليه من الصيدليات , الدواء متوفر في مستشفيات العزل فقط و يعطي للمريض بقرار من الطبيب المعالج للحالة .

ما هي جرعات دواء ريمديسيفير؟ 

يأخذ المريض من 6 الي 10 حقن , 

هل دواء دواء ريمديسيفير يكفي جميع المصريين ؟ 

قامت شركة ايفا فارما بتصنيع كميات كافية للحالات الحرجة في مستشفيات العزل , بالتالي كميات الدواء تغطي احتياج المرضي من الدواء . 

ما هي الاثار الجانبية لدواء ريمديسيفير ؟ 

زيادة إنزيمات الكبد وهي مؤشر احتمالية  تلف الكبد  , الغثيان و التقيؤ

ما الفرق بين دواء ريمديسيفير و دواء فافيبيرافير؟

سبق و ذكرنا , دواء ريمديسيفير تم تصنيعه لمواجهة فيروس الإيبولا و يعطي حاليا في مصر للحالات الحرجة فقط .

ولكن دواء فافيبيرافير او المشهور بالدواء الروسي او الياباني . فهو تم تصنيعه لمقاومة الأنفلونزا العادية و له فاعليه علي الفيروسات التاجية زي الكورونا , وبدات بعض الدول في استخدامه زي الصين و  ايطاليا و بعض دول اوروبا , و تم اعتماده رسميا في روسيا , وبدأ إنتاجه في مصر من ايام قليله , وهو مخصص للحالات المتوسطة والبسيطة , ويمكن الحصول عليه من الصيدليات بمجرد الموافقة عليه من هيئة الدواء المصرية .

الدواء يؤخذ عن طريق الفم , ولكن تحت اشراف طبي , و تظهر فاعلية الدواء في ان المرضي الذين حصلوا علي الدواء  بدات  الأعراض المرضية لديهم  في الانخفاض بعد 4 أو 5 أيام، ثم التعافي بين 10 إلى 14 يومًا بنسبة تتجاوز 90% مع الحصول على باقي البروتوكول العلاجي.

ما هو سعر دواء ريمديسيفير و فافيبيرافير في السوق؟

الريمديسيفير سيكون سعره أقل من ألفين جنيه، أما “فافيبيرافير” سيكون سعره تنافسي ولم يتم تحديدة حتى الآن.

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *